انابيب تهوية الاذن الوسطى

انابيب تهوية الاذن الوسطى:

التعريف

انابيب تهوية الاذن أو ما يعرف بأنابيب فغر الطبلة أو أنابيب بضع الطبلة أو أنابيب معادلة الضغط، وذلك لأنها تعمل على موازنة ضغط الهواء في البيئة الخارجية مع ضغط الهواء داخل الأذن الوسطى. وهي عبارة عن اسطوانات مجوفة دقيقة ولينة تصنع عادة من البلاستيك أو المعدن، ويتم إدخالها في الغشاء الطبلي من خلال ثقب دقيق للغاية بإجراء بسيط لا يستغرق سوى دقائق وباستخدام التخدير الموضعي أو العام.

 

قد يتم إجراء هذه العملية في إحدى الأذنين أو في كلتيهما إذا كانت المشكلة تستدعي ذلك. وتعد تركيب انابيب تهوية الاذن الوسطى هو تدخل طبي شائع لمنع تراكم السوائل خلف طبلتي الأذن، ويتم تثبيت هذه الأنابيب بكثرة عند الأطفال الذين يصابون بعدوى مزمنة في الأذن مصحوبة بتجمعات متكررة للسوائل داخلها فيما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى المزمنة، وهذه الحالة تؤثر على السمع و تضعفه كما أنها تؤخر الكلام وتبطىء من تطوره لدى الأطفال.

خطوات تركيب أنابيب تهوية الاذن الوسطى:

  • بعد أن يتم وضع المخدر ويبدأ تأثيره في الظهور، يتم تحضير الأذن عن طريق وضع محلول في الأذن لتقليل فرص الإصابة بالعدوى. 
  • يتم عمل شق صغير للغاية بطبلة الأذن باستخدام شعاع ليزر أو أداة طبية لشفط السوائل المتراكمة في حالة وجودها لتحسين السمع.
  • إدخال أنبوب التهوية في بضع طبلة الأذن للسماح بتدفق الهواء خارج وداخل الأذن بشكل صحي دون خلل. 
  • بعد ذلك نعمل على إفاقة المريض في الغرف المخصصة للإفاقة، وإعطاءه الأدوية اللازمة بعد العملية.

التعافي بعد العملية:

بعد التأكد من الاستفاقة التامة للمريض وضمان عدم تعرضه لأي من المضاعفات المحتملة بعد العملية، يستطيع أن يستكمل فترة التعافي من منزله. ليس هناك رعاية مشددة بعد إجراء العملية فقط يجب حماية الأذن من المياه سواء عند الاستحمام أو السباحة، وقد يوصي الطبيب المختص بارتداء سدادات الأذن لحمايتها من خطر المياه في تلك الحالات. 

وقد يلاحظ المريض أو المرافقين له خروج سائل يشبه الصديد أو سائل مختلط بالدماء أثناء التعافي من العملية وهذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، ويجب المحافظة على حماية الأذن من المياه لحين سقوط أنابيب التهوية من تلقاء نفسها والتئام الثقب الدقيق تمامًا. أثناء هذه الفترة سيشعر المريض بتحسن ممتاز في عملية السمع وتبدأ الأذن الوسطى بالتنفس ودخول الهواء فيها بشكل متوازن وبالنسبة للأطفال تتحسن عملية النطق والكلام بشكل كبير، وقد تبدأ عملية سقوط الأنابيب الطبيعية في فترة تترواح من 6: 18 شهرًا.

انابيب تهوية الاذن
انابيب تهوية الاذن

No videos found
No videos found

جراحة أنابيب تهوئة الاذن

جراحة أنابيب تهوئة الاذن

أنابيب الأذن هي أنابيب صغيرة مجوفة يُدخلها الجراحون في طبلة…

جراحة أنابيب تهوئة الاذن

جراحة أنابيب تهوئة الاذن

أنابيب الأذن هي أنابيب صغيرة مجوفة يُدخلها الجراحون في طبلة…